| هواية المطالعة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Beauty♥pop مؤسسة المملكة
مشاركاتي في مملكة احلام البنات : 2514 تاريخ الميلاد : 14/04/1996 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 28 الموقع : في المنتدى العمل/الترفيه : تلميذة نشيطة المزاج : فرحانة
بطاقة الشخصية قائمة القابي:
| موضوع: هواية المطالعة الخميس ديسمبر 31, 2009 9:30 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبعد: هواية المطالعة هي هواية يمارسها العديد من الناس ومنهم من يطالع يوميا الجرائد والكتب والمجلات فالمطالعة تروض العقل بما يفيد. فالمطالع من المطالعة يكتسب أشياءا جديدة ومعلومات كما انه يشغل وقت فراغه في المطالعة فالمطالعة مفيدة جدا جدا للمراهقين أمثالنا أحسن من أن نشغل وقت فراغنا بما يضرنا .................
وقيل: ~ مهما بحثت عن اللذائذ وحرصت على المتع فلن تجد بعد العبادة ألذ ولا أمتع من المطالعة في الكتب النافعة ,حتى إن بعض العلماء قالوا: إن كان أهل الجنة يقرؤون فانهم في عيش طيب , وقال أحدهم : ليس بعد ذكر الله تعالى اجل من مصاحبة الكتب , وبعضهم اعتزل الناس والحياة وعاشر الكتب ونظم في ذلك أشعاراً, وله قصص عجيبة في انسه وفرحه بالكتب .فيا من عمل صالحاً مع إيمان , وعنده كتب يقرؤها من كفاف : هنيئاً لك !. لقد استعجلت دخول الجنة ,وقاربت الفردوس , وأشرفت على الخلد ,فاهنأ واسعد وافرح وانعم ,فيا قوة قرة عينك,ويا سعادة روحك ,ويا لذة عيشك ,وطوبى لك ~ | |
|
| |
Beauty♥pop مؤسسة المملكة
مشاركاتي في مملكة احلام البنات : 2514 تاريخ الميلاد : 14/04/1996 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 28 الموقع : في المنتدى العمل/الترفيه : تلميذة نشيطة المزاج : فرحانة
بطاقة الشخصية قائمة القابي:
| موضوع: رد الخميس ديسمبر 31, 2009 9:31 pm | |
| يؤكد التربويون أن المطالعة تنمي قدرات الطفل اللغوية والتعبيرية وتغني مخيلته وتساهم في نجاحه المدرسي. ولكن مع بدء الدراسة يصير الأهل أكثر تساهلاً مع طفلهم في ما يتعلق بالكتاب، ويذهب بعضهم إلى أنه لا حاجة للطفل إلى المطالعة، إذ يكفيه القيام بواجباته المدرسية.
وهذا خطأ لأن ربط المطالعة بكتاب المدرسة يدفع الطفل إلى الظن أنها واجب مدرسي ينتهي عند حلول المساء، بينما يجب أن تكون المطالعة نشاطاً ترفيهياً مفيداً يقوم به.
وليس هناك سن معينة للبدء بممارسة هذا النشاط. فالطفل في السنة الأولى من عمره يظهر اهتمامه بالكتاب، فكم مرة تلا حظ الأم ابنها أثناء تصفحه كتاباً يحوي رسوماً ملونةً، وكم مرة يأخذ الطفل الصحيفة التي يقرأها والده محاولاً معرفة محتواها.
فالكتاب بالنسبة إلى الطفل هو مصدر لاكتشاف ما يدور حوله. وتعويد الطفل على القراءة في سن مبكرة يساهم في إغناء قدراته اللغوية في التعبير، ويطور مداركه المعرفية إضافة إلى أنها توطد علاقته بوالديه، فالأم أو الأب حين يضع أحدهما طفله في أحضانه أثناء القراءة له فهو يشعره بدفء عاطفته وحنانه الأمر الذي يعزز ثقته بنفسه ويساهم في تطوير نموه النفسي والسلوكي .
ومن الملاحظ أن الطفل يطلب من والدته إعادة قراءة الكتاب نفسه مرات عدة ويطرح أسئلة مختلفة عن التي سألها في السابق، فهو في كل مرة يكتشف أموراً جديدة تثير فضوله.
ولكن السؤال هو: هل يكفي أن تجيب الأم عن أسئلة الطفل أو تقرأ له قبل النوم؟ وكيف يمكن الأهل أن يشجعوا الطفل على المثابرة في المطالعة بعد دخوله المدرسة؟ وهل يكفي أن يجيد الطفل قراءة الكلمات؟
إن إجابة الأم عن أسئلة الطفل أو القراءة له قبل النوم أمر ضروري. ولكن الأهم من هذا أن يفهم الطفل معنى ما يقرأه كي تصير القراءة بالنسبة إلية متعة. فقد تسأل الأم عما يدور في خلد طفلها أثناء جلوسه في أحضانها وهي تقرأ له الكتاب، وماذا يستفيد من النظر إلى الصور والكلمات.
يتعلم الطفل أن القراءة تجربة ممتعة، وأنها تكون من اليمين إلى اليسار ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها وأن الرموز التي تقرأها أمه بصوت عالٍ هي معاني كلمات. كما أنه يسمع لغة جديدة، إذ يختلف لفظ المفردات باللغة العامية عن لفظها باللغة الفصحى.
كل هذه الأمور تختزن في ذاكرة الطفل لتعود وتظهر في سن ما بين الست والسبع سنوات، ويصير بإمكانه قراءة الكتب البسيطة. لكن القراءة وحدها لا تكفي، فمن الأسباب التي تجعل الطفل يمتنع عنها هو عدم فهم النص.
لذا فإن القدرة على الفهم أحد الأمور الأساسية التي ينبغي على الطفل التمتع بها. فهي الأساس في صقل مقدرته على القراءة، لذا من الضروري أن تشرح له الأم المفردات وتفسر له المعاني التي تبدو له غامضة وإن لم يطلب منها ذلك. كذلك يمكن اتباع نظرية" "فكر بصوت عالٍ" وهي طريقة فعالة لتطوير قدرة الفهم عند الطفل.
فمثلاً إذا وردت عبارة في النص "نظر سامي إلى هاني وبدأ بالضحك" يمكنها أن تعلّق قائلة "لا تظهر الصورة هاني! لِمَ يضحك سامي؟ لا بد أن نعرف السبب الذي جعله يضحك بهذه الطريقة، في الصفحة التالية". فمن المهم أن يتعلم الطفل الربط بين تسلسل الأحداث و تحديد هوية أبطال القصة، ويتمرن على حل الألغاز الموجودة فيها.
ويؤكد التربويون أن الأطفال الذين اعتادوا على المطالعة قبل دخولهم المدرسة يتميزون بأداء ممتاز وقدرة عالية على الاستيعاب. لذا على الأهل مع بدء العام الدراسي أن يستمروا في تشجيع الطفل على القراءة اليومية، ولو مدة نصف ساعة يومياً قبل أن يأوي إلى فراشه. ومن المهم اختيار الكتب التي تحوي معلومات علمية مرتبطة بالمعلومات التي يتلقاها في المدرسة.
فمن المعروف أن المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي غالباً ما تكون مختصرة لذا من المهم اقتناء كتب علمية أو قصص تغني معرفته وتطور لغته.
فمثلاً يمكن الأم أن تعرف ما هو برنامج طفلها لهذه السنة وتتصفح موضوعات كتبه المدرسية، وأن تعمد إلى شراء كتب تتضمن موضوعات تثير فضوله وتجعله يربط بين ما يتلقاه في المدرسة وبين ما يقرأه في شكل عفوي. والأهم من هذا كله هو مناقشة الطفل في الموضوعات التي قرأها الأمر الذي يعزز لديه القدرة على الحوار ويمنحه الثقة بنفسه، فلا تكون المطالعة بالنسبة إليه واجباً يجب التخلص منه.
يحذر الدكتورإلهامي عبد العزيز إمام وكيل معهد دراسات الطفولة في جامعة عين شمس في مصر الأهل من اقتناء القصص ذات المضمون الذي يحتوي على قيم سلبية مثل قصص العفاريت والقراصنة وغيرها والتي تؤثر على وجدان الطفل وتخيفه. لذا على الأهل أن يحسنوا اختيار الكتب ومراعاة الآتي:
- أن يتماشى الكتاب مع سن الطفل ويراعي نموه العقلي
- أن يكون الغلاف الخارجي ملفتاً للنظر.
- أن تكون الكتابة بخط واضح وكبير.
- أن تكون لغة الكتاب بسيطة وسهلة.
- أن تكون مواضيع الكتاب مترابطة، وصوره معبرة عن الواقع والأوان زاهية. | |
|
| |
Beauty♥pop مؤسسة المملكة
مشاركاتي في مملكة احلام البنات : 2514 تاريخ الميلاد : 14/04/1996 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 28 الموقع : في المنتدى العمل/الترفيه : تلميذة نشيطة المزاج : فرحانة
بطاقة الشخصية قائمة القابي:
| موضوع: رد الخميس ديسمبر 31, 2009 9:33 pm | |
| إرشادات تشجيع الطفل على المطالعة
إذا أراد الأهل أن يصبح طفلهم قارئاً جيداً عليهم أن يصيروا جزءاً من هذه التجربة. وهذه بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها:
- اصطحاب الطفل إلى المكتبة العامة في شكل دوري.
- القراءة له بصوت عالٍ خصوصاً الأشعار الجميلة، وجعل هذا الأمر تقليداً عائلياً يقومون به على مدار السنة.
- أن يكون الوالدان المثال الذي يحتذي به الأولاد، بجعل الكتاب في متناول اليد وبأن يلاحظوا تمتع والديهما بالمطالعة.
- جعل المطالعة أمراً شخصياً يعني الطفل وحده كأن يحصل على اشتراك في مجلة أطفال.
- مناقشة الطفل في القصة أو الكتاب الذي قرأه.
- إعطاء الأولاد الأكبر سناً حرية اختيار الكتب التي تتضمن مواضيع تهمهم.
- السماح للطفل بتمثيل القصة التي قرأها. فمثلاً إذا أراد أن يؤدي دور بطل القصة يمكن الأم أن تعرض عليه ارتداء ملابس البطل وتمثيل القصة مع أصدقائه. وإذا كان هناك أكثر من ولد في المنزل يمكن الأهل تشجيعهم على أداء أدوار شخصيات القصة. فهذا يساعد هم على تطوير لغتهم وتحسين لفظهم الكلمات ويمنحهم الثقة بأنفسهم.
- تشجيع الطفل على إرسال بطاقات بريدية إلى أصدقائه أو إلى أقاربه يكتب عليها عبارات جميلة يختارها هو.
- اختيار الكتب التي تناسب عمر الطفل، خصوصاً إذا كان هناك أكثر من ولد في المنزل، إذ لا يمكن أن نفرض على الإبن الأكبر سناً أن يقرأ كتاباً أقل من مستوى قدراته والعكس بالنسبة إلى الإبن الأصغر.
- حيازة كتب سهلة الأسلوب ولغتها بسيطة يستطيع الطفل فهمها إضافة إلى ضرورة أن تكون هذه الكتب حافلة بالصور الملونة الجذابة | |
|
| |
Beauty♥pop مؤسسة المملكة
مشاركاتي في مملكة احلام البنات : 2514 تاريخ الميلاد : 14/04/1996 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 28 الموقع : في المنتدى العمل/الترفيه : تلميذة نشيطة المزاج : فرحانة
بطاقة الشخصية قائمة القابي:
| موضوع: رد الخميس ديسمبر 31, 2009 9:34 pm | |
| المطالعة تنشط خلايا الدماغ ~ أكـدت دراسـات عـلـمـيـه وجود علاقة قوية بين القراءة والمطالعة المكثفة وقدرة الدماغ على إنشاء ترابطات واتصالات عصبية جديدة تحسن المهارات الذهنية والوظائف الإدراكية عند الإنسان
وأظهرت الصور الشعاعية والرنين المغناطيسي لأدمغة عدد من الأطفال وجود تحسن دائم قي القراءة بعد إخضاعهم لبرامج قراءة ومطالعة مكثفة
ووجد الباحثون بعد متابعة 77 من طلاب المدارس تراوحت أعمارهم بين 6 - 9 سنوات كان 49 منهم من ضعاف القراءة أن هؤلاء الضعفاء وصلوا إلى مستوى الآخرين من زملائهم بعد إكمال تلك البرامج وذلك بسبب حدوث تغير فسيولوجي في أدمغة هؤلاء الطلاب
ولاحظ الخبراء أن الطلاب الذين خضعوا لبرامج قراءة مكثفة لم يتحسن أداؤهم وحسب بل أظهروا تغيرات كبيرة في أنماط أدمغتهم حيث نشأت طرقا كيماوية وعصبية جديدة ساعدت في تقوية مهارات القراءة والتركيز لديهم
تعليق أبلة ورد /
القرأة غذاء العقل ....
قال تعالى : { أقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم ..علم الإنسان مالم يعلم } .
صدق الله العظيم | |
|
| |
Beauty♥pop مؤسسة المملكة
مشاركاتي في مملكة احلام البنات : 2514 تاريخ الميلاد : 14/04/1996 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 28 الموقع : في المنتدى العمل/الترفيه : تلميذة نشيطة المزاج : فرحانة
بطاقة الشخصية قائمة القابي:
| موضوع: رد الخميس ديسمبر 31, 2009 9:35 pm | |
| فائدة المطالعة ~ العديد منا هجر الكتاب مصدر ثقافتنا ومنبع علمنا فلنقرا معا فوائد المطالعة كما حددها شيخنا الفاضل عائض القرني
1 - طرد الوسواس و الهم و الحزن
2 - اجتناب الخوض في الباطل
3 - الاشتغال عن البطالين و اهل العطالة
4 - فتق اللسان و تدريب على الكلام و البعد عن اللحن و التحلي بالبلاغة و الفصاحة
5 - تنمية العقل و تجويد الدهن و تصفية الخاطر
6 - غزارة العلم و كثرة المحفوض و المفهوم
7 - الاستفادة من تجارب الناس و حكم الحكماء و استنباط العلماء
نفعني الله واياكم بما يحمله الكتاب من علم شرعي وعلم دنيوي
8 - ايجاد الملكة الهاضمة للعلوم و المطالعة على الثقافات الواعية لدورها في الحياة
9 - زيادة الايمان خاصة في قراءة كتب اهل الاسلام فان الكتاب من اعظم الوعاظ و من اجل الزاجرين و من اكبر الناهين و من احكم الامرين
10 - راحة الدهن من التشتت و للقلب من التشردم و للوقت من الضياع
11 - الرسوخ في فهم الكلمة وصياغة المادة و مقصود العبارة و مدلول الجملة و معرفة اسرار الحكمة | |
|
| |
Beauty♥pop مؤسسة المملكة
مشاركاتي في مملكة احلام البنات : 2514 تاريخ الميلاد : 14/04/1996 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 28 الموقع : في المنتدى العمل/الترفيه : تلميذة نشيطة المزاج : فرحانة
بطاقة الشخصية قائمة القابي:
| موضوع: رد الخميس ديسمبر 31, 2009 9:37 pm | |
| هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :
1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .
2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.
3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .
4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .
5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.
7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .
8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .
9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.
10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .
11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .
12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .
13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .
14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .
16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى - بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه . - يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين . - قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة . - قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم . - يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته . | |
|
| |
Beauty♥pop مؤسسة المملكة
مشاركاتي في مملكة احلام البنات : 2514 تاريخ الميلاد : 14/04/1996 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 28 الموقع : في المنتدى العمل/الترفيه : تلميذة نشيطة المزاج : فرحانة
بطاقة الشخصية قائمة القابي:
| موضوع: رد الخميس ديسمبر 31, 2009 9:38 pm | |
| كتب أحدهم ~ نبدا بسلسلة :لماذا المطالعة؟ ساعرض في هذا المقال الاسباب التي تدفعني و تجذبني شخصيا بنفس الوقت للمطالعة. نرجو من الاعضاء ان يناقشوا هذه الاسباب ,ويعرضوا الاسباب التي تدفعهم او تجذبهم للمطالعة او تنفرهم منها .
هناك الكثير من الكائنات الحية : من ذوات الخلية الواحدة او اقل من ذلك الى الاعشاب,الاشجار العالية.من الحشرات الى الحيوانات المتوحشة . الاسماك الى الطيور . من الحيوانات ذات الرادار مثل الدلفين الذي يستطيع الكشف عن عملة معدنية تحت الرمل على بعد 1.5 كم الى الحيوانات ذات الاشعة الحمراء. وهناك كائن اسمه: الانسان. ماهي الحدود بين الكائنات الحية التي ذكرت اعلاه و الانسان والتي على اساسها يعبر الانسان مكرّما عليها؟ ليست العضلات (فالاسد اقوى).و لا القدرة على التمتع فقسم من الحيوانات يتمتع اكثر من قسم كبيرمن البشر الجوعى. بل العقل..لذا يجب صقل و ابراز هذه الحدود ما امكن .
يستطيع الدلفين اكتشاف عملة معدنية تحت الرمل عن بعد 1.5 كمبواسطة اطلاقه موجات صوتية ( ومع هذا فالانسان مكرم عليه!) يمكن للمطالعة ان ترتقي بالعقل فلسفيا باستغلال امر يتميّز به الانسان من غير الحيوان,او تشريحيا :فان 100 الف خلية عصبية بالدماغ تموت يوميا اعتبارا من جيل 1.5 سنه وحتى بقية حياته. فكيف يكون البالغ اذكى من الطفل اذن؟ لان العبرة بالذكاء هي بعدد الوصلات العصبية والتي تزداد بالقراءة و تقل بانعدامها ,لا بعدد الخلايا. | |
|
| |
Beauty♥pop مؤسسة المملكة
مشاركاتي في مملكة احلام البنات : 2514 تاريخ الميلاد : 14/04/1996 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 28 الموقع : في المنتدى العمل/الترفيه : تلميذة نشيطة المزاج : فرحانة
بطاقة الشخصية قائمة القابي:
| موضوع: رد الخميس ديسمبر 31, 2009 9:39 pm | |
| من يطالع يعش تجارب امته بزمانه وتجارب الامم والشعوب و القبائل و الممالك منذ فجر التاريخ و على امتداد الجغرافيا ويحللها الى عواملها ما استطاع و يقارن بينها فيبدا من حيث انتهى الاخرون ولا يتخبط بنفس المتاهة التي تخبط بها الاقدمون وربما توصلوا بالنهاية لحل لها. فلا عجب بعد هذا كله ان يسرد لنا الله قصص الامم السابقة بالقران و يأمرنا بالاتعاظ بها “افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم” من 109 يوسف.
ليس هذا فحسب بل ان من يقرا الماضي قد يعيش المستقبل .. فمن قرا القصص العلمي الخيالي لجول فيرن مثل: الرحلة الى القمر او الرحلة الى القطب او الرحلة الى اعماق البحار و الرحلة الى اعماق الارض بزمان كتابتها لعاش الاحداث قبل ولادتها وقل هذا في باقي القصص العلمي الخيالي مثل قصة 1984. اكثر من هذا فان من يقرا يزداد رصيده المعرفي فيستنبط قوانين تاريخية او اجتماعية او نفسية او .. ولو كانت بصورتها غير النهائية فياخذ باستشراف المستقبل اعتمادا على القوانين التي استنبطها من الماضي ( التاريخ) | |
|
| |
Beauty♥pop مؤسسة المملكة
مشاركاتي في مملكة احلام البنات : 2514 تاريخ الميلاد : 14/04/1996 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 28 الموقع : في المنتدى العمل/الترفيه : تلميذة نشيطة المزاج : فرحانة
بطاقة الشخصية قائمة القابي:
| موضوع: رد الخميس ديسمبر 31, 2009 9:40 pm | |
| المطالعة وممارسة الهوايات تقي من ضعف الذاكرة في الكبر أفادت دراسة لباحثين من "مايو كلينيك" الأميركية بأن استمرار النشاط العقلي منذ منتصف العمر، من قراءة مجلات وممارسة هوايات كالحياكة وأعمال الخزف وألعاب الحاسوب، قد يؤخّر أو يمنع فقدان الذاكرة لاحقاً أثناء الشيخوخة، لكن كثرة مشاهدة التلفزيون لا تفيد ذلك.
وستقدم حصيلة الدراسة -التي نشرت بمجلة مديكل نيوز تودي- في لقاء أكاديمية علم الأعصاب الأميركية السنوي القادم، بمدينة سياتل بولاية واشنطن، الذي سيعقد بين 25 أبريل/نيسان و2 مايو/أيار من هذا العام.
ودرس الباحثون عينة من 197 مسناً أعمارهم بين سبعين و89 عاماً، وقد شُخّصوا بضعف إدراكي أو فقدان ذاكرة معتدل، وقارنوهم بحوالي ألف و124 شخصاً من نفس الفئة العمرية، ليس لديهم تلك الأعراض، من خلال سؤال المجموعتين عن أنشطة حياتهم اليومية في منتصف العمر وخلال السنة الماضية.
نشاط أكثر مخاطر أقل أظهرت النتائج أن المشاركين الذين شملت أنشطتهم اليومية آنذاك قراءة الكتب وممارسة ألعاب واستخدام الحاسوب وهوايات كالخزف والحياكة، كانوا أقل تعرضاً لمخاطر فقدان الذاكرة بثلاثين إلى خمسين بالمائة، مقارنة بالمشاركين الذين لا يفعلون شيئاً من ذلك.
أما المشاركون الذين يقضون يومياً أقل من سبع ساعات لمشاهدة برامج التلفزيون، فقد كانوا أقل تعرضاً لمخاطر الإصابة بفقدان الذاكرة، بنسبة 50% مقارنة بآخرين يقضون أكثر من سبع ساعات أمام جهاز التلفزيون يومياً.
كما أن المشاركين الذين يتواصلون اجتماعياً، ويقرؤون المجلات بمرحلة منتصف العمر، كانوا أقل تعرضاً للإصابة بفقدان الذاكرة، بنسبة 40% مقارنة بالمشاركين الذين لا يفعلون ذلك.
ويرى المؤلفون أن هذه الدراسة أظهرت أن الشيخوخة لا ينبغي أن تكون مرحلة أو تجربة سلبية بالضرورة. ببساطة، مجرد الدخول في تمرين أو نشاط إدراكي (معرفي)، يقي المسن من فقدان الذاكرة مستقبلاً.
لكن التحدي في هذا النمط من الأبحاث هو اعتمادها على الذكريات الماضية للمشاركين (المسنين)، لذلك تحتاج هذه النتائج إلى تأكيد بمزيد من البحث. | |
|
| |
Beauty♥pop مؤسسة المملكة
مشاركاتي في مملكة احلام البنات : 2514 تاريخ الميلاد : 14/04/1996 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 28 الموقع : في المنتدى العمل/الترفيه : تلميذة نشيطة المزاج : فرحانة
بطاقة الشخصية قائمة القابي:
| موضوع: رد الخميس ديسمبر 31, 2009 9:42 pm | |
| | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: يا الله يالله الأحد يناير 03, 2010 11:06 pm | |
| يا الله يالله اؤكد لك انني لم اقرأ شيئا مما كتبتيه لانه طويل طويل طويل...............ما لا نهاية مللت من قرائته ولكن اظن انه متميز (لم اقرأه لانني نعسانة انها23:05 اليسهذا غريبا( |
|
| |
Beauty♥pop مؤسسة المملكة
مشاركاتي في مملكة احلام البنات : 2514 تاريخ الميلاد : 14/04/1996 تاريخ التسجيل : 03/09/2009 العمر : 28 الموقع : في المنتدى العمل/الترفيه : تلميذة نشيطة المزاج : فرحانة
بطاقة الشخصية قائمة القابي:
| موضوع: رد الإثنين يناير 04, 2010 5:15 pm | |
| لا بئس ان لم تقرئيه اعرف انه طويييييييييل جداااااااااااااااااا جدااااااااااااااااااااااا و لكنها معلومات مفيدة شكرا لانك كتبت ردا
اعز صديقة [i][u][b][strike]mélina | |
|
| |
| هواية المطالعة | |
|